الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير
.تفسير الآيات (27- 29): .شرح الكلمات: {تستأنسوا}: أي تستأذنوا إذ الاستئذان من عمل الإنسان والدخول بدونه من عمل الحيوان الوحشي. {وتسلموا على أهلها}: أي تقولوا السلام علسكم أأدخل ثلاثا. {تذكرون}: أي تذكرون أنكم مؤمنون، وأن الله أمركم بالإستذان. {أزكى لكم}: أي أطهر وأبعد عن الريبة والإثم. {ليس عليكم جناح}: أي إثم ولا حرج. {فيها متاع لكم}: أي ما تتمتعون به كالنزول بها أو شراء حاجة منها. {ما تبدون}: أي ما تظهرونه. {وما تكتمون}: أي ما تخفونه إذاً فراقبوه تعالى ولا تضمروا ما لا يرضى فإنه يعلمه. .معنى الآيات: وقوله: {ذلك خير لكم} أي الاستئذان خير لكم أي من عدمه لما فيه من الوقاية من الوقوع في الإثم وقوله: {لعلكم تذكرون} أي تذكرون أنكم مؤمنون وأن الله تعالى أمركم بالاستئذان حتى لا يحصل لكم ما يضركم وبذلك يزداد إيمانكم وتسموا أرواحكم. وقوله تعالى: {وإن قيل لكم ارجعوا} لأِمرٍ اقتضى ذلك {فارجعوا} وأنتم راضون غير ساخطين. وقوله تعالى: {هو أزكى لكم} أي أطهر لنفوسكم وأكثر عائدة خير عليكم وقوله تعالى: {والله بما تعملون عليم} أي مطلع على أ؛والكم فتشريعه لكم الإستئذان واقع موقعه إذاً فأطيعوه فيه وفي غيره تكملوا وتسعدوا. وقوله: {ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم}. هذه رخصة منه تعالى لعباده المؤمنين بأن لا يستأذنوا عند جخولهم بيوتاً غير مسكونة أي ليس فيها نساء من زوجات وسريات يحرم النظر إليهن وذلك كالدكاكين والفنادق وما إلى ذلك فللعبد أن يدخل لقضاء حاجاته المعبر عنها بالمتاع بدون استئذان لأنها مفتوحة للعموم من أصحاب الأغراض والحاجات أما السلام فسنة على من دخل على دكان أو فندق فليقل السلام عليكم والذي يسقط هو الإستئذان أي طلب الإذن لا غير. وقوله تعالى: {والله يعلم ما تبدون وما تكتمون} أي يعلم ما تظهرون من أقوالكم وأعمالكم وما تخفون إذاً فراقبوه تعالى في أوامره وفاعلوا المأمور واتركوا المنهي تكملوا وتسعدوا في الدنيا الآخرة. .من هداية الآيات: 2- الرخصة في عدم الإستئذان من دخول البيوت والمحلات غير المسكونة للعبد فيها غرض. 3- من آداب الإستئذان أن يقف بجانب الباب فلا يعترضه، وأن يرفع صوته بقدر الحاجة وأن يقرع الباب قرعاً خفيفاً وأن يقول السلام عليكم أأدخل ثلاث مرات. 4- في كل طاعة خير وبركة وإن كانت كلمة طيبة. .تفسير الآيات (30- 31): .شرح الكلمات: {ويحفظوا فروجهم}: أي يصونونها من النظر إليها ومن إتيان الفاحشة الزنى واللواط. {أزكى لهم}: أي أكثر تزكية لنفوسهم من فعل المندوبات والمستحبات. {ولا يبدين زينتهن}: أي مواضع الزينة الساقين حيث يوضع الخلخال، وكالكفين والذراعين حيث الأساور والخواتم والحناء والرأس حيث الشعر والأقراط في الأذنين والتزجيج في الحاجبين والكحل في العينين والعنق والصدر حيث السخاب والقلائد. {إلا ما ظهر منها}: أي بالضرورة دون اختيار وذلك كالكفين لتناول شيئاً والعين الواحدة أو الاثنتين للنظر بهام، والثياب الظاهرة كالخمار العجار والعباءة. {بخمرهن على جيوبهن}: أي ولتضرب المرأة المسلمة الحرة بخمارها على جيوب أي فتحات الثياب في الصدر وغيره حتى لا يبدو شيء من جسمها. {إلا لبعولتهن}: البعل الزوج والجمع بعول. {أو نسائهن}: أي المسلمات فيخرج الذميات فلا تتكشف المسلمة أمامهن. {أو ما ملكت أيمانهن}: أي العبيد والجواري فللمسلمة أن تكشف وجهها لخادمها المملوك. {أو التابعين غيرأولي الإربة}: أي التابعين لأهل البيت يطعمونهم ويسكنونهم ممن لا حاجة لهم إلى النساء. {أو الطفل}: أي الأطفال الصغار قبل التمييز والبلوغ. {لم يظهروا على عورات النساء}: أي لم يبلغوا سناً تدعوهم إلى الاطلاع على عورات النساء للتلذذ بهن. {ليعلم ما يخفين من زينتهن}: أي الخلاخل في الرجلين. {تفلحون}: أي تفوزون بالنجاة من العار والنار، وبالظفر بالطهر والشرف وعالي الغرف في دار النعيم. .معنى الآيات: وقوله تعالى: {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن} إذ شأنهن شأن الرجال في كل ما أمر به الرجال من غض البصر وحفظ الفرج وقوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن} أي مُرْهُن بغض البصر وحفظ الفرج وعدم إظهار الزينة {إلا ما ظهر منها} مما لا يمكنها ستره وإخفاؤه كالكفين عند تناول شيء أو إعطائه أو العينين تنظر بهما وإن كان في اليد خاتم وحناء وفي العينين كحل وكالثياب الظاهرة من خمار على الرأس وعباءة تستر الجسم فهذا معفو عنه إذ لا يمكنها ستره. وقوله تعالى: {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} كانت المرأة تضع خمارها على رأسها مسبلاً على كتفيها فأمرت أن تضرب به على فتحات درعها حتى تستر العنق والصدر ستراً كاملاً وقوله: {ولا يبدين زينتهن} أعاد اللفظ ليرتب عليه ما بعده من المحارم الذي يباح للمؤمنة أن تبدي زينتها إليهم وهم الزوج، والأب والجد وإن علا وأب الزوج وإن علا وابنها وإن سفل وأبناء الزوج وإن نزلوا، والأخ لأب أو الشقيق أو لأم وأبناؤه وأن نزلوا، وابن الأخ وان نزل وسواء كان لأب أو لأم أو شقيق، وابن الأخت شقيقة أو لأب أو أم. والمرأة المسلمة من نساء المؤمنات، وعبدها المملوكط لها دون شريك لها فيه والتابع لأهل بيتها من شيخ هرم أصابه الخرف، وعنين ومعتوه وطفل صغير لم يميز البلوغ ممن لا حاجة لهم في النساء لعدم الشهوة عندهم لكبر ومرض وصغر. وقوله تعالى: {ولا يضر بن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن} نهى تعالى المؤمنات أن يضربن الأرض بأرجلهن التي فيها الخلاخل لكي يعلم أنها ذات زينة في رجلها، فلا يحل لها ذلك ولو لم تقصد إظهار زينتها. وقوله تعالى: {وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} أمر تعالى المؤمنين والمؤمنات بالتوبة وهي ترك ما من شأنه أن يغضب الله تعالى، وفعل ما وجب فعله ومن ذلك غض البصر وحفظ الفرج والالتزام بالعفة والتسر والتنزه عن الإثم صغيره وكبيرة وبذلك يتأهل المؤمنون للفلاح الذي هو الفوز بالنجاة من المرهوب والظفر بالمحبوب المرغوب. .من هداية الآيات: 2- وجبو ستر المرأة زينتها ومواضع ذلك ما عدا ما يتعذر ستره للضرورة. 3- بيان المحارم الذين للمرأة المؤمنة أن تبدي زينتها عندهم بلا حرج. 4- الرخصة في إظهار الزينة للهرم المخرف من الرجال والمعتوه والطفل الصغير الذي لم يعرف عن عورات النساء شيئاً. 5- حرمة ضرب ذات الخلاخل الأرض برجلها حتى لا يعلم ما تخفى من زينتها. 6- وجوب التوبة من كل ذنب وعلى الفور للحصول على الفلاح العاجل والآجل. .تفسير الآيات (32- 34): .شرح الكلمات: {والصالحين من عبادكم وإمائكم}: أي وزوجوا أيضاً القادرين والقادرات على أعباء الزواج من عبيدكم وإمائكم. {إن يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله}: أي إن يكن الأيامى فقراء فلا يمنعكم ذلك من تزويجهم فإن الله يغنيهم. {إن الله واسع عليم}: أي واسع الفضل عليم بحاجة العبد وخلته فيسدها تكرماً. {وليتسعفف}: أي وليطلب عفة نفسه بالصبر والصيام. {يبغون الكتاب}: أي يطلبون المكاتبة من المماليك. {إن علمتم فيهم خيراً}: أي قدرة على السداد والإستقلال عنكم. {وآتوهم من مال الله}: أي اعينوهم بثمن نجم من نجوم المكاتبة من الزكاة وغيرها. {على البغاء إن أردن تحصناً}: أي الزنى تحصناً أي تعففاً وتحفظاً من فاحشة الزنا. {عرض الحياة الدنيا}: أي المال. {ومن يكرههن}: أي على البغاء (الزنى). {مبينات}: للأحكام موضحة لما يطلب منكم فعله وتركه. {مثلاً من الذين خلوا من قبلكم}: أي قبلكم: أي قصصاً من أخبار الأولين كقصة يوصف وقصة مريم وهما شبيهتان بحادثة الإفك. {وموعظة}: الموعظة ما يتعظ به فيسلك سبيل النجاة. .معنى الآيات: وقوله تعالى في الآية الثانية (34): {ولقد أنزلنا إليكم آيات مبينات} أي ولقد أنزلنا إليكم أيها المسلمون آيات أي قرآنيّة مبينات أي موضحات للشرائع والأحكام والآداب فاعملوا بها تكملوا في حياتكم وتسعدوا في دنياكم وآخرتكم. وقوله: {ومثلاً من الذين خلوا من قبلكم} أي قصصاً من أخبار الأولين كقصة يوسف ومريم عليهما السلام وهما شبيهتان بحادثة الإفك وقوله: {وموعظة للمتقين} وهي ما تضمنته الآيات من الوعيد والوعد والترغيب والترهيب وكونها للمتقين بحسب الواقع وهو أن المتقين هم الذين ينتفعون بالمواعظ دون الكافرين والفاجرين. .من هداية الآيات: 2- وجوب الاستعفاف على من لم يجد نكاحاً ولاصبر حتى ييسر الله أمره. 3- عدة الله للفقير إذا تزوج بالغنى. 4- تعين مكاتبة العبد إذا توفّرت فيه شروط المكاتبة. 5- حرمة الزنا بالإِكراه أو بالاختبار ومنع ذلك بإقامة الحدود. 6- صيغة المكاتبة أن يقول السيد للعبد لقد كاتبتك على ثلاثة آلاف دنيار منجمة أي مقسطة على ستة نجوم تدفع في كل شهر نجماًَ أي قسطاً. على أنك إذا وفيتها في آجالها فأنت حر، وعليه أشهدنا وحرر بتاريخ كذا وكذا. 7- بيان فضل سورة النور لما احتوته من أحكام في غاية الأهمية. .تفسير الآيات (35- 38): .شرح الكلمات: {مثل نوره}: أي في قلب عبده المؤمن. {كمشكاة}: أي كوة. {كوكب دري}: أي مضى اضاءة الدر الوهاج. {نور على نور}: أي نور النار على نور الزيت. {يهدي الله لنوره}: أي للإيمان به والعمل بطاعته من يشاء له ذلك لعلمه برغبته وصدق نيته. {ويضرب الله الأمثال}: أي ويجعل الله الأمثال للناس من أجل ان يفهموا عنه ويعقلوا ما يدعوهم إليه. {في بيوت أذن الله أن ترفع}: هي المساجد ورفعها إعلاء شأنها من بناء وطهارة وصيانة. {يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار}: يوم القيامة. {يرزق من يشاء بغير حساب}: أي بلا عَدٍّ ولا كيل ولا وزن وهذا شأن العطاء إن كان كثيراً. .معنى الآيات: وقوله تعالى: {مثل نوره كمشكاة} أي كوة في جدار {فيها مصباح المصباح في زجاجة} من بلور، {والزجاجة} في صفائها وصقالتها مشرقة {كأنها كوكب دري} والكوكب الدري هو المضيء المشرق كأنه درة بيضاء صافية، وقوله: {يوقد من شجرة مباركة} أي وزيت المصباح من شجرة مباركة وهي الزيتونة والزيتونة لا شرقية ولا غربية في موقعها من البستان لا ترى الشمس إلا في الصباح، ولا غربية لا ترى الشمس إلا في المساء بل هي وسط البستان تصيبها الشمس في كامل النهار فلذا كان زيتها في غاية الجودة يكاد يشتعل لصفائه، ولو لم تمسه نار، وقوله تعالى: {نور على نور} أي نور النار على نور الزيت وقوله تعالى: {يهدي الله لنوره من يشاء} يخبر تعالى أنه يهدي لنوره الذي هو الإيمان والإسلام والإحسان من يشاء من عباده ممن علم أنهم يرغبون في الهداية ويطلبونها ويكملون ويسعدون عليها. وقوله: {ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم} يخبر تعالى: أنه يضرب الأمثال للناس كهذا المثل الذي ضربه للإيمان وقلب عبده المؤمن وأنه عليم بالعباد وأحوال القلوب، ومن هو أهل لهداية ومن ليس لها بأهل، إذ هو بكل شيء عليم. وقوله: {في بيوت أذن الله أن ترفع} أي المصباح في بيوت أذن الله أي أمر وَوَصَّى أن ترفع حساً ومعنى وهي المساجد فتطهر من النجاسات ومن اللغو فيها وكلام الدنيا، وتصان وتحفظ من كل ما يخل بمقامها الرفيع لأنها بيوت الله تعالى، وقوله: {ويذكر فيها اسمه} أي بالأذان والإقامة والصلاة ولاتسبيح والدعاء وقراءة القرآن. وقوله تعالى: {يسبح له فيها} أي لله في تلك البيوت {بالغدو} أي بالصباح {والآصال} أي المساء {رجال} مؤمنون صادقون أبرار متقون {لا تلهيهم تجارة ولا بيع} أي لا شراء ولا بيع {عن ذكر الله} فقلوبهم ذاكرة غير غافلة وألسنتهم ذاكرة غير لاهية ولا لاغية {وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة} أي لا تلهيهم دنياهم عن آخرتهم فهم يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة. وقوله: {يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار} أي من شدة الخوف وعظم الفزع والهول وهو يوم القيامة وقوله تعالى: {ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله} أي إنهم فعلوا ما فعلوا من التسبيح وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة معرضين عن كل ما يشغلهم عن عبادة ربهم فتأهلوا بذلك للثواب العظيم ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله فوق ما استحقوه بأعمالهم وتقواهم لربهم، والله يرزق من يشاء بغير حساب وذلك لعظيم فضله وسابق رحمته فيعطي بدون عَد ولا كيل ولا وزن وذلك لعظم العطاء وكثرته. .من هداية الآيات: 2- استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعاني إلى الأذهان والفهوم. 3- الإشارة إلى أن ملة الإسلام لا يهودية ولا نصرانية، لا اشتراكية ولا رأسمالية. بل هي الملة الحنيفية من دان بها هدى ومن كفرها ضل. 4- وجوب تعظيم بيوت الله تعالى المساجد بتطهيرها ورفع بنيانها وإخلائها إلا من ذكر الله والصلاة وطلب العلم فيها. 5- ثناء الله تعالى على من لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة.
|